المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة | الهاتف : 0600683933
الرئيسية » التربية و التعليم » المجلس الإقليمي لورزازات ينظم يوما دراسيا حول النقل المدرسي

المجلس الإقليمي لورزازات ينظم يوما دراسيا حول النقل المدرسي

 

ورزازات / تقرير علي اركيتو – تصوير مروان قراب

نظم المجلس الإقليمي لورزازات امس السبت 10 مارس 2018 بقصر المؤتمرات يوما دراسيا حول موضوع النقل المدرسي الذي يندرج ضمن اختصاصاته الذاتية طبقا للمادة 79 من القانون التنظيني 112-14 .

ويعتبر النقل المدرسي من بين أهم المجالات التي يعنى بها المجلس الإقليمي في إطار مقاربته الناجعة لمحاربة معضلة الهدر المدرسي والاكتظاظ بالأقسام الدراسية ورؤيته الواضحة لتنمية العنصر البشري الذي يعد أهم رافعة للتنمية ، وقد دعي لهذا اللقاء رؤساء الجماعات الترابية والجمعيات المكلفة بالإشراف على النقل المدرسي فضلا عن رؤساء المجالس الإقليمية بجهة درعة تافيلالت .

وقد استهل اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم . بعد ذلك افتتح السيد رئيس المجلس الإقليمي اليوم الدراسي بكلمة جامعة شكر في بدايتها الحاضرين على تلبية الدعوة وخص بالذكر السادة نواب الإقليم بالبرلمان والسيد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجيستيك قبل ان يشخص وضعية النقل المدرس بالإقليم والأشواط التي قطعها لتحقيق الأهداف التربوية المرسومة والنهوض بقطاع النقل المدرسي .

تناولت الكلمة بعد ذلك السيدة ممثلة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، لتعبر عن أمل المديرية في تطوير أداء ورش النقل المدرسي لبلوغ الغايات النبيلة المتوخاة من الشراكة وفي مقدمتها الحد من ظاهرة الهدر المدرسي أو التقليص من نسبها وتجويد التعلمات . كما تدخل السيد عبد الرحمان شهيد رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة نيابة عن المجالس الإقليمية لجهة درعة تافيلالت ليركز على عامل الحكامة والالتقائية في تدبير القطاع .

ومن تم استمع الحاضرون لثلاثة عروض : 1)ورقة تقديمية قدمها فريق تنزيل برنامج تنمية الإقليم التابع للمجلس الإقليمي متضمنة تشخيصا دقيقا لوضعية النقل المدرسي مستحضرا الاكراهات والعوائق المسجلة بناء على نتائج الاستطلاعات المتعلقة بكل المتدخلين وفي مقدمتهم المتعلمين والإداريين . 2) عرض شريط وثائقي حول وضعية النقل المدرسي بالإقليم يجسد جوانب القصور في العملية من اهمها التأخر عن مواعيد الدخول والاكتظاظ والإرهاق الذي يؤدي بشكل مباشر إلى تدني مستوى التلاميذ بسبب ضعف القدرة على اكتساب المعارف والتعلمات . حيث ذهب بعض الإداريين إلى ضرورة تكييف استعمالات الزمن لتتلاءم مع خدمات النقل المدرسي لتجاوز بعض العقبات . فيما تناول الكلمة بعد ذلك المسؤول عن مديرية التجهيز والنقل واللوجيستيك ليتحدث عن الجوانب التشريعية – القانونية والإدارية ، والشروط التي يجب ان تتوفر في سائقي النقل المدرس . حيث ذكر بالنصوص القانونية التي تنظم القطاع ومن ضمنها القوانين الواردة في مدونة السير وبروتوكولات اتفاقيات . وذكر بالشروط والمواصفات التي يتعين أن تتصف بها حافلات النقل المدرسي . من أحزمة السلامة وحقيبة الاسعافات الاولية وجهاز إطفاء الحريق ، والمقاعد الفردية والتامين الخاص بالنقل الجماعي للأشخاص . استمع الحاضرون إثر ذلك للعرض الثالث الذي قدمه الأستاذ عبد الله بابيل عن تجربة جماعة وسلسات التي يكاد يجمع الفاعلون والمتدخلون على نجاحها في تدبير قطاع النقل المدرسي والتي بلغت نفقات الجماعة الموجهة إليه ما يناهز 3139000.00 درهم . وعيا من الجماعة بأهمية المساهمة على الحد من ظاهرة الهدر المدرسي أو التخفيف من حدته .

وقد توج اللقاء بتنظبم ثلاث ورشات كانت الأولى تحت عنوان التدبير الإداري والقانوني للنقل المدرسي بينما تناولت الورشة الثانية موضوع الشراكات والتسيير المالي لمرفق النقل المرسي فيم جاءت الورشة الثالثة لتتناول السلامة والصيانة في مجال النقل المدرسي . وقد تلا الأستاذ عز الدين تاستيفت التقرير العام للقاء قبل أن يدعو مقرري الورشات لتقديم الخلاصات والتوصيات ، وفي كلمته التي ختم بها أشغال اليوم الدراسي أشاد السيد رئيس المجلس الإقليمي بكل المتدخلين سواء على مستوى العروض القيمة المقدمة كأرضية لهذا الملتقى أو على مستوى الإنخراط الفعال للمشاركين في الورشات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *