المدير العام : نسيم السعيدي | مدير النشر : حسن الحماوي |نائب مدير النشر : عبد السلام بوستى| رئيس التحرير : محمد بودويرة | الهاتف : 0600683933
أخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار وطنية » العثماني يعلن حزمة إجراءات لفائدة جرادة

العثماني يعلن حزمة إجراءات لفائدة جرادة

الدارالبيضاء-فاطمة القبابي

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم السبت، عن مجموعة من المشاريع التي سيتم إطلاقها بمدينة جرادة من أجل إطفاء الاحتقان والاحتجاجات التي تشهدها المنطقة منذ أشهر، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة  إلى الجهة الشرقية، ضمن برنامجه المتعلق بزيارة الجهات.

ومن أهم المشاريع المعلنة، السحب الفوري للرخص الحالية باستغلال الفحم بجرادة، التي لم يلتزم اصحابها بالقانون، وإحياء قطاع المعادن بالمنطقة، بالإضافة إلى تسريع إنهاء مشكلة مساكن عمال شركة مفاحم المغرب عبر تفويت العقارات لهم، وكذا تعبئة ميزانية خاصة لتمكين خلية تسيير دعم تغطية الأمراض المهنية، وبناء منطقة صناعية بمنطقة جرادة، لتمكين الشباب من فضاء اقتصادي للعمل.

كما أعلن العثماني أنه تمت تعبئة حوالي 2.5 مليون درهم لفائدة الخلية القانونية المكلفة بالتنسيق مع صندوق التقاعد والتأمين، من أجل تيسير ملفات الأمراض المهنية لمستخدمي شركة مفاحم المغرب.

وأوضح سعد الدين العثماني في اللقاء التواصلي مع الجهة الشرقية، أن الحكومة تسعى لتسريع مختلف المشاريع، من أجل دعم مسار تطور الجهة الشرقية، بالإضافة إلى  الإنصات إلى المنتخبين والفاعلين حول الإشكالات والقضايا التنموية بالجهة.

ومن جهة أخرى، قال رئيس الحكومة، إنه سيتم تعبئة 3000 هكتار للاستغلال الفلاحي ضمنها 1000 لذوي الحقوق، بالإضافة إلى إنجاز مشروع لتشجير المحيط البيئي للمدينة.

وأضاف أن الحكومة تدرس مع القطاعات المعنية تخفيض ثمن تذكرة الطائرة من وجدة إلى الدار البيضاء من 1400 درهم إلى ألف درهم، كما أشار إلى المشاريع الأخرى المرتقبة، ومن بينها ميناء الناظور المتوسطي الغربي، الذي تم انجاز الثلث منه وستنتهي الأشغال به قريبا، حسب تعبير الوزير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *