الرئيسية » التربية و التعليم » إفران: جامعة الأخوين تحتفي بخريجي الفوج الـ 21

إفران: جامعة الأخوين تحتفي بخريجي الفوج الـ 21

الحدث24:و.م.ع

نظمت جامعة الأخوين بإفران ، أمس السبت ، حفل توزيع الشهادات على خريجيها من الفوج ال21 في مستويي الإجازة (باشلور) والماستر، وذلك بحضور ثلة من الشخصيات.

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين عبد اللطيف الجواهري إن “هذه الجامعة الراقية تحتفي بتخرج 502 طالبا جديدا، ضمنهم 284 فتاة، مما يمثل 56 في المائة من مجموع هذا الفوج، وبما يرفع إلى 4902 عدد الخريجين من هذا الصرح الأكاديمي منذ إحداثه سنة 1995”.

وذكر السيد الجواهري في كلمة تلتها عنه بالنيابة أمينة المجلس أمينة بنخضرة، بأن جامعة الأخوين حصلت ، مؤخرا ، ولمدة خمس سنوات ، على اعتماد (مؤسسة اتحاد إنجلاند للمدارس والكليات) ‘إيناس’، وهي أرقى الهيئات الدولية للاعتماد في العالم، بما يجعلها أول مؤسسة غير أمريكية للتعليم العالي تظفر بهذا الاستحقاق.

ودعا الخريجين إلى الاضطلاع بدور حيوي في المجتمع “كفاعلين حقيقيين في التنمية وإظهار جرأة في مجال خلق الفرص واتخاذ المبادرات والابتكار”.

ومن جانبه، سجل كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس بأن “المغرب يسير في طريق جديد من التنمية يستجيب لانتظارات المغاربة وتطلعات الأجيال الصاعدة”، مضيفا أن المسؤولية الملقاة على الجيل الجديد من الرواد تتمثل في المساهمة في بناء مغرب الكرامة والتسامح والعدالة الاجتماعية.

وحث السيد الغراس الخريجين الجدد على الاستفادة من “الطاقة الإيجابية”لإعطاء الإضافة لمسلسل التحول الذي تعرفه المملكة.

وفي تصريح للصحافة في ختام الحفل، عبر رئيس جامعة الأخوين إدريس أوعويشة عن تهنئته لخريجي الفوج ال21، مبرزا أنهم ، وعلى غرار نظرائهم السابقين ، سيكونون مدعوين إلى المساهمة في بناء مغرب عصري، على اعتبار أن أزيد من 70 في المائة منهم يشتغلون في المملكة.

وحسب السيد أوعويشة، فإن جامعة الأخوين أصبحت في الوقت الحالي تتموقع في مستوى عال من الامتياز “مع حصولها على اعتماد (نياس)، الكفيل بتعزيز تموقعها وكذا مكانة خريجيها على المستوى الدولي.

وحصدت جامعة الأخوين ، منذ سنوات عدة ، جملة من الاعتمادات ذات الطابع الأكاديمي والمؤسساتي. ويتعلق الأمر ، من بين أمور أخرى ، باعتماد مركز اللغات سنة 2009 من طرف لجنة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية، وعتماد مدرسة إدارة الأعمال سنة 2010 من طرف النظام الأوربي للبرامج (إيباس) يخص شهادة الباشلور في إدارة الأعمال، واعتماد مدرسة العلوم والهندسة سنة 2011 من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (أبيت) يهم شهادة الباشلور في المعلوميات، واعتماد (نياس) سنة 2017.

وتفيد إحصاءات نشرت بالمناسبة، بأن خريجي هذه المؤسسة الجامعية تشتغل في المغرب والخارج في نحو 21 قطاعا، لاسيما مجالات المال (19، 15 في المائة)، والاستشارة (46، 16 في المائة)، وتكنولوجيا الإعلام (35، 14 في المائة)، والاتصال (06، 5 في المائة)، والتجارة والتوزيع (22، 4 في المائة).

وتتبنى جامعة الأخوين ، حاليا ، مخططا استراتيحيا يمتد لخمس سنوات “رؤية 2020” بغرض تسريع وتيرة تطورها وتكريس مكاسبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *